Ora che abbiamo il candidato perfetto dei Fratelli Musulmani possiamo immaginare l’Egitto del futuro: conservatore-bacchettone, globalizzato, povero.

E’ tempo di riflessioni, da queste parti. Quindi, a futura memoria, riporto qui il testo della prima “chiamata” alle manifestazioni del 25 gennaio 2011 in Egitto.

Una parziale traduzione la trovate qui.

 

كل ما تريد أن تعرفه عن مظاهرات ثورة يوم 25

من نحن

لماذا نتظاهر؟

لماذا يوم 25 يناير؟

ما هي مطالبنا؟

أماكن وتوقيت المظاهرات

إرشادات التظاهر

تليفونات مهمة

لينكات تهمك

يشاركون في المظاهرات

ملاحظة هامة: يرجى زيارة الصفحة بشكل مستمر حيث أنه سيتم تحديثها بكل جديد

من نحن

بدأت الدعوة للتظاهر يوم 25 يناير من صفحة كلنا خالد سعيد وهي صفحة على الفيسبوك اتعملت عشان قضية الشهيد خالد سعيد اللي اتقتل من التعذيب والضرب في الشارع في إسكندرية يونيو 2010. الدعوة كانت عفوية ولم يكن مخططا لها من أي قوى سياسية أو شعبية. وبعد ما نشرت الدعوة وبسبب أحداث تونس تشجع كل المصريين للمطالبة بالمشاركة ونشر الفكرة. الصفحة لا تتبع أي حزب أو جماعة أو حركة أو جمعية فالصفحة مستقلة بذاتها وهي لا تؤيد شخصا أو فكرة هي لكل المصريين الذين يريدون الدفاع عن حقوقهم. والصفحة قائمة على جهود ذاتية من الأعضاء في الصفحة وده كان سر نجاحها.

لماذا نتظاهر؟

تمر مصر بواحدة من أسوأ مراحلها التاريخية في كل النواحي. فبرغم التقارير التي تذكرها الحكومة المصرية لتجميل الصورة إلا أنه وللأسف الحقيقة مختلفة عن تلك التقارير. ونزلونا جميعا يوم 25 هو بداية للنهاية، نهاية كل الصمت والرضا والخنوع لما يحدث في بلادنا وبداية لصفحة جديدة من الإيجابية والمطالبة بالحقوق. يوم 25 يناير هو مش ثورة بمعنى إنقلاب لكن هو ثورة ضد الحكومة لنقول لها أننا بدأنا الاهتمام بشؤون بعضنا البعض وسنأخذ كل حقوقنا ولن نسكت بعد اليوم.

فهناك 30 مليون مصري مريض بالاكتئاب منهم مليون ونص مرضى بالاكتئاب الجسيم وأكثر من مائة ألف محاولة انتحار خلال عام 2009 تسببت في وفاة 5000 شخص. لدينا  48 مليون فقير منهم مليونان ونصف المليون يعيشون في فقر مدقع. لدينا 12 مليون مصري بدون أي مأوى ومنهم مليون ونصف يعيشون في المقابر.

هناك فساد منهجي أدى إلى وجود قضايا فساد تزيد قيمتها جميعا بأكثر من 39 مليار جنيه  خلال عام واحد فقط. ومصر تحتل

المركز 115 بين 139 دولة في تقرير التنافسية العالمين من حيث الفساد الحكومي.

هناك أكثر من 3 مليون شاب عاطل ونسبة البطالة بين الشباب تجاوزت 30% ومصر تحتل المركز الأخير بين 139 دولة في معدل الشفافية في التوظيف.

لدينا أعلى معدل لوفيات الأطفال في العالم بواقع خمسين طفلا كل 1000 ولادة. ونصف أطفال مصر تقريبا مصابون بأنيميا و8  ملايين شخص مصاب بفيروس سي. ولدينا أكثر من 100 ألف مصاب بالسرطان سنويا بسبب تلوث المياه . ولديتا سيارة إسعاف لكل 35 ألف مواطن.

في مصر قانون للطوارئ تسبب في وفاة عشرات المصريين من التعذيب والقبض على الآلاف منهم دون وجود أي سند قانوني لعمليات القبض عليهم. وبسبب استخدام الأمن لمراقبة السياسيين وإجهاض نشاطهم فقد نتج عن ذلك تزوير فاضح في انتخابات مجلس الشعب أدت إلى أن الحزب الحاكم يحصل على أكثر من تسعين بالمائة من مقاعد المجلس.

لمعرفة المزيد ومصادر هذه المعلومات يرجى مشاهدة هذا الفيديو.

لماذا يوم 25 يناير؟

في عام 1952 قاوم أجدادنا في جهاز الشرطة ببنادقهم العادية الجيش البريطاني بدباباته وجيوشه فاستشهد منهم 50 وأسر أكثر من 100 وضربوا أروع الأمثلة في التضحية من أجل الوطن. ونحن بعد أكثر من خمسين سنة نعاني الآن من ممارسات جهاز الشرطة الذي أصبح أداة لتعذيب المصريين وإهانتهم. وقد اخترنا هذا اليوم بالذات لأنه يرمز إلى التحام الشرطة مع الشعب وهذا ما نرجو يوم المظاهرة أن يلتحم معنا الضباط المحترمون لأن قضيتنا واحدة. يوم 25 يناير هو إجازة رسمية مما يمنح لكل المصريين المشاركة دون تعطيل أعمالهم.

ما هي مطالبنا؟

المطلب الأول: مواجهة مشكلة الفقر قبل أن تنفجر وذلك باحترام حكم القضاء المصري بزيادة الحد الأدنى للأجور زيادة عادلة خاصة في مجالات الصحة والتعليم لتحسين الخدمات المقدمة للشعب. والعمل على صرف إعانات تصل إلى 500 جنيه مصري لكل شاب خريج جامعي لا يستطيع الحصول على وظيفة وذلك لفترة محددة.

المطلب الثاني: إلغاء حالة  الطوارئ والتي تسببت في سيطرة الجهاز الأمني على مصر والقبض على المعارضين لسياسات الحكومة ووضعهم في المعتقلات دون أي ذنب. ونحن نطالب بفرض سيطرة النيابة على الأقسام لوقف عمليات التعذيب المنهجية التي يتم ممارستها في أقسام الشرطة. وتنفيذ أحكام القضاء واحترامها من قبل الحكومة المصرية.

المطلب الثالث: إقالة وزير الداخلية حبيب العادلي بسبب الانفلات الأمني الذي تواجهه مصر متمثلا في الحوادث الإرهابية وانتشار الجرائم التي حدثت على يد ضباط أو عناصر من وزارة الداخلية دون وجود الرادع القوي.

المطلب الرابع: تحديد مدة الرئاسة بحيث لا تتجاوز فترتين متتاليتين لأن السلطة المطلقة مفسدة ولأنه لا توجد دولة متقدمة تسمح لرئيس الجمهورية البقاء عشرات السنين في منصبه. من حقنا أن نختار رئيسنا ومن حقنا ألا يستبد أحد بالسلطة فيحكم البلاد حتى يموت.

طبعا هناك مطالب كثيرة لكل المصريين في مجالات زي الصحة والتعليم والبداية هي إننا نتحرك مع بعض ونحقق مطلب مطلب عن طريق الضغط على الحكومة وده دورنا كشعب إننا نوجه الحكومة ونحاسبها على أداءها ونحدد أولوياتها مش العكس.

أماكن وتوقيت المظاهرات

مهم جدا إننا نفهم إن هدف المظاهرة هو إننا نحشد كل الناس معانا. الناس كلها متضايقة ومظلومة ومش راضية عن حال البلد يبقى لازم نشجعهم يشاركوا وعشان كده عايزين نعمل مسيرات في كل المناطق الشعبية والناس تنزل مع بعض في مسيرات أكتر من عشر أشخاص لحد مكان المظاهرة ده مهم جدا. وعلى فكرة أماكن المظاهرات مش مقصورة على الأماكن المذكورة هنا لأن فيه مظاهرات في أماكن تانية لم يعلن عنها وهيتنظم فيها مظاهرات في محافظات مختلفة. المهم إنك تنزل وتعبر عن رأيك وغضبك بالطريقة اللي تقدر عليها.

القاهرة الكبرى
دوران شبرا
دوران المطرية
أمام جامعة القاهرة
شارع جامعة الدول العربية

ملاحظات مهمة: فيه جهات أخرى منظمة مظاهرات ومسيرات في أحياء شعبية في كل أنحاء القاهرة والجيزة وحلوان لو كنت في منطقة شعبية انزل يوم 25 يناير وانضم ليهم.

الإسكندرية

تم تحديد مكانين للوقفة: المكان الأول هو ميدان محطة مصر والمكان الثاني هو ميدان المنشية. على أن تتحرك مسيرات من كل من كل مناطق الاسكندرية تسير عبر الكورنيش أو الشوارع الجانبية وذلك للوصول إلى نقاط التجمع في توقيت المظاهرة بالضبط.

فيه مظاهرات أخرى ستخرج من أماكن غير معلن عنها ولمعرفة التفاصيل اتصلوا يوم التلات بعد 9 صباحا على التليفون: 01521543978

الإسماعيلية

شارع الثلاثيني وشارع السكة الحديد بجوار حمزاوي – رابط الدعوة على الفيسبوك في الإسماعيلية

المنصورة

سيتم تحديد المكان يوم الاتنين الموافق 24 يناير وللمعلومات متابعة رابط الدعوة على الفيسبوك في المنصورة

الفيوم

مسيرة كبيرة سيقوم بها أهالي الفيوم تبدأ من ميدان الحواتم ببندر الفيوم تمام الساعة الثانية ظهرا.

المحلة الكبرى

ميدان البندر وميدان الشون ومنطقة الشعبية والجمهورية وسيتم التجمع في مكان خامس سيتم الإعلان عنه في المظاهرة. رابط الدعوة

طنطا

أمام مبنى المحافظة بمدينة طنطا والتجمع الساعة الثانية بالضبط

سوهاج

سيتم تحديد المكان يوم الاتنين الموافق 24 يناير وللمعلومات متابعة رابط الدعوة على الفيسبوك في سوهاج

باقي الأماكن: يرجى النزول لأسفل الصفحة والوصول لفقرة أرقام تهمك للحصول على أرقام منسقي المظاهرات في محافظتك.

إرشادات التظاهر

١) المظاهرة سلمية. نحن دعاة سلام ولسنا دعاة عنف. نحن نطالب بحقوقنا ومن الأولى أن نحافظ على حقوق الآخرين. لن نستجيب لأي محاولات استفزاز من الأمن عشان يخرجنا من شعورنا ويحصل اللي هما بيخططوا ليه. هدف رئيسي من أهداف الأمن هو تصوير المتظاهرين على إنهم شوية بلطجية عايزين يخربوا البلد. يجب ضبط النفس وعدم التهور وعمل أي شيء يخالف القانون أو يعرض حياة أي شخص لخطر أو يتسبب في الإضرار بأي ممتلكات عامة أو خاصة. وفي حالة تواجد أي أفراد بيقوموا بأي عمل عنيف يرجى التكتل حول الشخص واستبعاده الفوري من داخل المظاهرة وإبلاغ الأمن عنه.

٢) يرجى التواجد في مكان المظاهرة في الوقت المحدد بالدقيقة. التأخير يتسبب في تشتيت الجهود واحتمال فشل المظاهرة. التواجد في نفس الوقت يجعل من السهل بدأ المظاهرة ويصعب على الأمن فرصة منعها.

٣) عند النزول من البيت لا تحمل أي شيء لا تحتاجه مثل كارنيهات أو الرخص أو بطاقات البنوك. احمل بطاقتك الشخصية ومبلغ كافي لأي طوارئ. ويا ريت متجيبش ساعتك أو أي حاجة تتكسر بسهولة. الزي الأفضل يكون رياضي أو جينز مع وجود جاكيت للحماية من البرد في حالة استمرار المظاهرة أو الاعتصام لوقت طويل. يا ريت كل شخص يجيب معاه قزازة مياه كبيرة لأنه داخل المظاهرة بيكون دايما في عجز في المياه.

٤) يرجى إحضار علم مصر وعدم  إحضار أي شعارات أو لافتات خاصة بأي حزب أو حركة أو جماعة أو جمعية أو طائفة دينية. اليوم لكل المصريين لأننا جميعا نطالب بالمساواة في الحقوق والعدالة الاجتماعية ومش عايزين نتفرق.

٥)  في حالة عدم نزولك لأي مظاهرات لا تكن في الصفوف الأمامية واترك الصفوف الأمامية لمن هم أكثر خبرة على قيادة المظاهرة أو المسيرة عشان ميحصلش لخبطة في اتخاذ القرارات.

٦) الهتافات موحدة ومتفق عليها. يرجى عدم استخدام أي ألفاظ بذيئة أو الدخول في معارك جانبية مع أفراد الأمن. الأمن المركزي مش هو عدوك. هو مجند تم إجباره أثناء خدمته في الجيش على القيام بهذا الدور وفي حالة عدم طاعته للأوامر يتم معاقبته بأقصى العقوبات. حاول بقدر الإمكان تركز مشاعر غضبك نحو عدوك الحقيقي.

٧) المحاولة قدر الإمكان لعدم تعطيل المرور في الشوارع. نحن لا نعاقب المواطنين نحن نطالب بحقوقنا. طبعا باتكلم عن التعطيل المتعمد للمرور. لأنه في حالة نزول عشرات الآلاف في أي شوارع سيتم تعطيل المرور ومش ده اللي بنتكلم عليه.

٨) متنزلش لوحدك .. أكرر مهم جدا متنزلش لوحدك لأن الأصحاب بيفيدوا في الظروف دي. يا ريت تكون مع حد واقنع حد صاحبك تنزلوا مع بعض. زي ما بننزل الاستادات وقت الماتشات.

الهتافات الموحدة

فكرة الهتافات الموحدة هي من أهم أفكار التظاهر. كلنا نازلين لمصر ولازم نوحد صفوفنا ونكون إيد واحدة. هنلتزم بالهتافات مع بعض كلنا وهنركز على قضايا البطالة والفقر لأن دي القضايا اللي بتهم المصريين كلهم، ودي الهتافات اللي تم الاتفاق عليها:

تحيا مصر .. تحيا مصر

عيش .. حرية .. كرامة إنسانية

حرية .. حرية .. حرية .. حرية

يا حرية فينك فينك .. الطوارئ بيننا وبينك

مش هنخاف مش هنطاطي .. إحنا كرهنا الصوت الواطي

شعب تونس يا حبيب .. شمس الثورة مش هتغيب

بالروح بالدم .. نفديك يا وطن

ارفع صوتك قول للناس .. احنا كرهنا الظلم خلاص

واحد اتنين .. احنا المصريين

صحي الخلق وهز الكون .. مصر بلدنا مش هتهون

لما شعب تونس قام .. هرب اللص والمدام

حد أدنى للأجور .. قبل الشعب ما كله يثور

حقي ألاقي شغل وأعيش .. والملاليم ما بتكفيش

يلا يا مصري صحي الروح .. الحرية باب مفتوح

يللا يا شعب عدّي الخوف .. خلي الدنيا تصحى تشوف

شعب حضارة ومجد سنين .. مش هيطاطي ليوم الدين

تليفونات مهمة

التواصل مع المحاميين

أرقام جبهة الدفاع عن متظاهري مصر وهم مجموعة من المحاميين المتخصصين في دعم المتظاهرين والحفاظ على حقوقهم:

0120624003 – 0129295510 – 0106701470

التواصل مع منسقي المظاهرات

القاهرة الكبرى: 0102864919 & 01521543977 & 0105805657 & 0123077912

الإسكندرية: 01521543978

الدقهلية: 0172320006 & 01521543976

أسوان: 01521543979

الغربية: 0187606131 & 01521543982

الإسماعيلية: 0103977677 & 01521543984

بورسعيد:  0104496590 & 01521921386

أسيوط: 0144373186

سوهاج:  0187627090 & 0177740064

بني سويف: 01521543983

السويس: 01521921385

البحر الأحمر: 01512934066

القليوبية: 01521921380

الشرقية: 01521543981

قنا والأقصر: 01521543980

لينكات تهمك

صفحة كلنا خالد سعيد على الإنترنت

الصفحة الرئيسية للدعوة ليوم الثورة على الفساد والبطالة والظلم والتعذيب

الدعوة الخاصة بوقفة محاميين مصر لحماية المشاركين في المظاهرات

جبهة الدفاع عن متظاهري مصر  

 

يشاركون في المظاهرات

يجب الإشارة إلى أن المشاركة الأكبر في هذه المظاهرات ستكون من الجماهير المصرية غير المهتمة بالسياسة. لأن الدعوة وصلتهم ولمست مشاكلهم ومآسيهم. ولهذا فإن الدعوة من الأساس خرجت غير مسيسة وخرجت من صفحة “كلنا خالد سعيد” والتي لا تتبع أي أحزاب أو حركات ذات هدف سياسي. وقد استجابت للدعوة جميع القوى السياسية لأن المطالب واحدة ولأن هذه القوى السياسية قامت بالأساس للدفاع عن حقوق المصريين.

حركة شباب 6 أبريل  

الحملة الشعبية لدعم مطالب التغيير

حزب الغد

شباب من أجل العدالة والحرية

جماعة الإخوان المسلمين  

حزب الوفد

حركة حشد

حزب الجبهة الديموقراطية

رابطة البرادعي لدعم مطالب التغيير

حزب الكرامة

حملة دعم حمدين صباحي

الاشتراكيون الثوريون

الدكتور محمد البلتاجي

الأستاذ علاء الأسواني

والدة الشهيد خالد سعيد

الكاتب الساخر بلال فضل

المستشار محمود الخضيري

الفنان عمرو واكد

المخرج محمد دياب

الفنان خالد أبو النجا

 

 

Lorenzo DeclichIn 30 secondi2011.01.25,egitto,rivolta
Ora che abbiamo il candidato perfetto dei Fratelli Musulmani possiamo immaginare l'Egitto del futuro: conservatore-bacchettone, globalizzato, povero. E' tempo di riflessioni, da queste parti. Quindi, a futura memoria, riporto qui il testo della prima 'chiamata' alle manifestazioni del 25 gennaio 2011 in Egitto. Una parziale traduzione la trovate qui.   كل ما تريد...